أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء .. الاعلان عن وصول اسراب الجراد إلى مناطق في صنعاء وعمران

يمنات – صنعاء

أعلن مركز مراقبة و مكافحة الجراد الصحراوي وصول اسراب من الجراد الصحراوي إلى مناطق في مديريات محافظتي عمران و صنعاء قادمة من مناطق التكاثر الصيفية.

و في الاجتماع الطارئ الذي عقد بوزارة الزراعة و الري بصنعاء، اليوم السبت 27 إبريل/نيسان 2019، قدم مدير مركز مراقبة و مكافحة الجراد، المهندس عادل الشيباني عرضا توضيحيا حول الأوضاع الراهنة للجراد و تحرك اسرابه بين المحافظات.

و أشار السيباني إلى أن أهم الأسباب التي ساعدت على تشكل تلك الاسراب و انتقالها من منطقة إلى أخرى، توفر الظروف البيئية الملائمة في مناطق التكاثر الصيفية للجراد الواقعة في محافظات مأرب و الجوف و شبوة و حضرموت الوادي و الصحراء.

و خلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات أبرزها التخاطب مع مكتب منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في اليمن لاطلاعه على مستجدات الوضع الراهن للجراد، و ضرورة التنسيق المسبق مع الجهات المعنية، خصوا بين مركز الجراد و الجهات الزراعية بمناطق تكاثر الجراد الصحراوي، و إعداد مذكرة للهيئة الوطنية لإدارة و تنسيق الشؤون الإنسانية و المنظمات لتوضيح خطورة الجراد الصحراوي مع تزويدها بالتقارير الصادرة من (الفاو) و هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بهدف الاطلاع على مستجدات الجراد أولاً بأول و الحصول على أي مساعدة للمركز لمواجهة انتشار الجراد.

و شدد المجتمعون على ضرورة تشكيل غرفة عمليات أولية لمتابعة حالة الجراد و ما سيؤول إليه الوضع خلال الموسم الصيفي الجاري و تتبع حركة الاسراب و وضع التوقعات لما سينجم عنها و التدخل المبكر لاحتواء و مكافحة مجاميع حوريات الجراد في مناطق تكاثرها الرئيسية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى